موعد الانتخابات التشريعية في العراقي 2018

موعد الانتخابات التشريعية في العراقي 2018

    موعد الانتخابات التشريعية لم يستطيع مجلس النواب العراقي أمس اليوم من الاتفاق وتحديد موعد الانتخابات التشريعية القادمة حدثت خلافات أمس بين الكتل السياسية في البرلمان العراقي اثناء محاولة الاتفاق على تحديد موعد للانتخابات التشريعية المقبلة.

    فقد تم طرح موعدين لأجراء التصويت عليهم، الأول يريدها في 12 من شهر مايو والثاني في شهر ديسمبر، وقاموا الأعضاء بالاتفاق على أجراء تصويت سري وبالفعل تم التصويت ولكن بعد النتيجة قام التحالف الوطني بالاعتراض على النتيجة ومطالبة إعادة التصويت مرة أخرى.

    موعد الانتخابات التشريعية القادمة

    ومن جانبه قام رئيس البرلمان العراقي قام بوقف الجلسة لمدة عشر دقائق ليقوم بالتشاور مع الكتل السياسية وذلك بعد رفضه لإعادة التصويت، ولكن رد فعل التحالف الوطني كان غير متوقع حيثُ لم يصل معه رئيس البرلمان إلى نتيجة وفق ذلك قام الاتحاد بالانسحاب من الجلسة، وانتهت الجلسة بتأجيلها إلى يوم السبت ولكن من غير تصويت على موعد الانتخابات.

    أما عن موقف السفارة الأمريكية مما حدث فقد صرحت أن أمريكا تنصح بإجراء الانتخابات في موعدها الذي حدده رئيس الوزراء أي في مايو المقبل وذلك وفقاً للدستور العراقي، كما قالت أنه على المدى البعيد سوف يتسبب تأجيل موعد الانتخابات في الضرر بالدستور والتطور العراقي عموماً.

    وتقوم أمريكا بتقديم بعض من وسائل المساعدة للاستعداد لهذه الانتخابات حيثُ تقوم الوكالة الامريكية للتنمية الدولية بعمل تدريبات لمجموعات المجتمع المدني لكيفية المراقبة على الانتخابات بطريقة سليمة لضمان نزهتها، كما تقوم بتزويد مفوضية الانتخابات بوسائل تساعد على نجاح التصويت الالكتروني فهناك اهتمام من قبلها بالنازحين العراقيين الذين يبلغ عددهم 2.6 مليون عراقي حيثُ تهتم برائيهم وأصواتهم في الانتخابات.

    وقد قام رئيس الوزراء العراقي مم فبل بأطلاق منصة الكترونية يسمح فيها للأشخاص الطموحين للترشح ضمن لائحته " النصر"، ووضع بعض الشروط للترشح منها أن يكون ذلك الشخص حاصل على تأييد 500 شخص من الناخبين بحد أدنى في بلدته، ولم تشهد العراق قبل ذلك مثل هذه الخطوة التي تهدف إلى تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص واختيار من هم أفضل.
    mahmoud montash
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع أخبار حصرية .

    إرسال تعليق