كل ما تريد معرفته عن الجمعة العظيمة 2018

كل ما تريد معرفته عن الجمعة العظيمة 2018

    يعرف اليوم الجمعة الموافق السادس من شهر أبريل عند الأقباط بإسم ( الجمعة العظيمة 2018) وهي الجمعة التي تسبق عيد القيامة المجيد أو عيد الفصح، ومن المعروف أن الصلوات في هذا اليوم تبدأ من السادسة صباحا ودون توقف .

    الجمعة العظيمة 2018

    وقد كان البابا تواضروس الثاني (بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية) هو رئيس قداس جمعة الآلام، والذي تم عقده بدير الأنبا بيشوي بوادي النطرون، وقد وصل البابا تواضروس بالأمس قادما من دير مارمينا الذي يقع بالساحل الشمالي، وقد صلي البابا بحضور رهبان الدير وأيضا عدد كبير من الآباء الأساقفة ، في حين أنه سوف يعود مساء اليوم ليقوم باستقبال المهنئين بالعيد.

    وفيما يلي سوف نعرض لكم أبرز المعلومات التي تخص يوم ( الجمعة العظيمة):

    -1) الجمعة العظيمة لها العديد من الأسماء منها :- جمعة عيد الفصح والجمعة السوداء والجمعة المقدسة والجمعة الجيدة وجمعة الآلام والجمعة الحزينة.

    2) يرمز لهذا اليوم باللون الأسود وأيضا اللون الأرجواني عند كل من الأقباط والسريان، كما يرمز له باللون الأحمر عند الرومان واللاتين.
    3) يتم الامتناع عن الأكل والشرب بشكل كامل خلال هذا اليوم بدءا من ليل الخميس.
    4) يعتبر هذا اليوم هو اليوم الذي يتذكر فيه المسيحين حادثة صلب السيد المسيح عليه السلام وموته ثم دفنه.

    5) ذكر الإنجيل أن أحد تلامذة السيد المسيح عليه السلام والذي يعرف بإسم يهوذا الاسخريوطي قد قبض مبلغا من المال في مقابل تسليم المسيح بعد تناول العشاء الذي أقامه المسيح مع تلامذه الإثني عشر، وفي حين انشغال يسوع بالصلاة في بستان جثيماني قام يهوذا باصطحاب جنود الرومان والقوا القبض على المسيح، وقد تم نقله إلى قيافا حيث حكم عليه بالموت متهما بالتجديف.

    6) تحكي الأناجيل العديد من الأحداث الخارقة التي حدثت في هذا اليوم، حيث يقال أن حجاب الهيكل قد انشق وحدث ظلام في كافة أنحاء الأرض، كما أعلن الجندي قائد المئة إيمانه بالسيد المسيح عليه السلام.

    7) يعتبر هذا اليوم من أهم الأيام في الديانة المسيحية حيث يكون عطلة رسمية في أثر بلدان العالم.
    mahmoud montash
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع أخبار حصرية .

    إرسال تعليق